Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي وسائل العقاب المناسب للطالب المخطئ ؟ ١/النصح ٢/النصح وتحبيبه للدراسة باتشطة معينة الي جانب الفرائض ٣/التعنيف ولماذا؟

user-image
Question added by Mona Mohamed albashir mohamed , كيميائي تحليلي بفرع الاغذية في الهيئة السودانية للموصفات والمقاييس , الهيئة السودانية للموصفات والقاييس
Date Posted: 2019/05/21
Ibrahim el semary
by Ibrahim el semary , معلم أول لغة عربية و قائم بأعمال وكيل شؤون العاملين , مدرسة كفر شكر الرسمية للغات

بالنسبة للعقاب فإنه يتوقف على طبيعة الخطأ و أثره ، و كل ما ذكرتيه أيضًا من وسائل العقاب ، و ينقسم العقاب إلى مادي و معنوي ، و يُفضل استخدام العقاب المعنوي لأن أثره ضعيف على نفسية المتعلم فيما بعد ، كما أنه أبلغ أثرًا في إدراك الخطأ .

و يتدرج العقاب بداية من النظرة ثم تعلية الصوت فجأة أثناء الشرح ، ثم ذكر اسم المخطئ أثناء الشرح دون توقف ، ثم التوقف عن الشرح لثواني معدودة و النظر إلى المخطئ و الاستكمال ثم تنبيه المتعلم للخطأ ، ثم نصحه ، ثم اتخاذ إجراء بجانب النصح كالوقوف لدقيقة مثلًا ، ثم اتخاذ إجراء بجانب التحذير مثل كتابة فرض إضافي ، ثم التهديد بنوعيه ، ثم توقيع إجراء أشد حسمًا مثل استدعاء ولي الأمر أو تعمد إحراجه أمام الصف بتكرار الخطأ ثم الحسم من درجات السلوك ثم الضرب غير المبرح في حال فشل كافة ما سبق .

و نراعي أثناء تكرار الخطأ ضرورة تحديد سبب تكرار الخطأ ، و عمل دراسة حالة للمتعلم المخطئ ، و البحث في أسباب تكرار الخطأ ثم عمل برنامج علاجي للمتعلم بالمشاركة مع الأخصائي أو المرشد الطلابي للحد من تفاقم المشكلة و علاجها .

و قد قمت بتصميم برنامج اسمه ( تقويم خطأ التلميذ ) و هو يعتمد على التعلم الذاتي ، و الفضل لله كان له عظيم الأثر في علاج تكرار أخطاء التلاميذ ، و استثمار طاقتهم الزائدة .

و الله الموفق .

islam Khater
by islam Khater , شركه سامسونج , سامسونج

النصح وتحبيببه للدراسه بانشطه معينه جانب الفرائض

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.